کد مطلب:71204 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:357

النصوص الصریحة











قال عثمان بن عفان لابن عباس: «لقد علمت: أن الأمر لكم، ولكن قومكم دفعوكم عنه».

ثم تذكر الروایة له كلاماً آخر، وجواب ابن عباس له، فكان مما قال:

«فأما صرف قومنا عنا الأمر، فعن حسد ـ قد والله ـ عرفته،

[صفحه 31]

وبغی ـ والله ـ علمته بیننا وبین قومنا»[1] .

وحین ظهرت نتائج الشوری التی عینها عمر بن الخطاب، قال رجل من بنی مخزوم لعمار: «ما أنت وتأمیر قریش لأنفسها»؟!

ثم تستمر الروایة إلی أن تذكر:

أن المقداد قال: «تالله، ما رأیت مثل ما أتی إلی أهل هذا البیت. وا عجبا لقریش، لقد تركت رجلاً، ما أقول، ولا أعلم أحداً أقضی بالعدل.. الخ..»[2] .

وخطب أبو الهیثم بن التیهان بین یدی أمیر المؤمنین علی [علیه السلام]، فقال:

«إن حسد قریش إیاك علی وجهین:

أما خیارهم فتمنوا أن یكونوا مثلك منافسة فی الملأ، وارتفاع الدرجة.

وأما شرارهم فحسدوك حسداً أنغَل القلوب، وأحبط الأعمال.

وذلك أنهم رأوا علیك نعمة قدَّمك إلیها الحظ، وأخَّرهم عنها الحرمان، فلم یرضوا

[صفحه 32]

أن یلحقوك حتی طلبوا أن یسبقوك. فبعدت ـ والله ـ علیهم الغایة، وأسقط المضمار.

فلما تقدمتهم بالسبق، وعجزوا عن اللحاق بك بلغوا منك ما رأیت، وكنت والله أحق فریش بشكر قریش»[3] .

وعمرو بن عثمان بن عفان أیضاً قال:

«ما سمعت كالیوم إن بقی من بنی عبد المطلب علی وجه الأرض أحد بعد قتل الخلیفة عثمان ـ إلی أن قال ـ: فیا ذلاه، أن یكون حسن وسائر بنی عبد المطلب ـ قتلة عثمان ـ أحیاء یمشون علی مناكب الأرض..»[4] .

إنهم یقولون هذا مع أنهم یعلمون: أن الحسن [علیه السلام] كان یدافع عن عثمان وهو محاصر فی داره.

وعن علی بن الحسین [علیه السلام]، أنه قال:

«ما بمكة والمدینة عشرون رجلاً یحبنا»[5] .

ودخل العباس علی رسول الله [صلی الله علیه وآله]، فقال: «یا رسول الله. إنا لنخرج فنری قریشاً تُحَدِّث؛

[صفحه 33]

فإذا رأونا سكتوا».

فغضب رسول الله [صلی الله علیه وآله]، ودرّ عرق بین عینیه[6] .

وسئل الإمام السجاد [علیه السلام] ـ وابن عباس أیضاً:

ما أشد بغض قریش لأبیك؟!.

قال: «لأنه أورد أولهم النار، وألزم آخرهم العار»[7] .

وعن ابن عباس: قال عثمان لعلی [علیه السلام]:

«ما ذنبی إذا لم یحبك قریش، وقد قتلت منهم سبعین رجلاً، كأن وجوههم سیوف الذهب»[8] .

[صفحه 34]

وقریب منه ما روی أن ابن عمر، قد قاله لعلی أمیر المؤمنینعلیه السلام أیضاً[9] .

وروی أن العباس قال لرسول الله [صلی الله علیه وآله]:

«إن قریشاً، جلسوا، فتذاكروا أحسابهم، فجعلوا مثلك مثل نخلة فی كبوة من الأرض، فقال [صلی الله علیه وآله].. الخ.

وحسب نص آخر: أن ناساً من الأنصار جاؤوا إلی النبی [صلی الله علیه وآله] فقالوا: إنا لنسمع من قومك، حتی یقول القائل منهم:

«إنما مثل محمد مثل نخلة»[10] .

أی أن النبی فقط هو الإنسان المقبول فی بنی هاشم، وهو كنخلة. وهم بمثابة المزبلة التی نبتت تلك النخلة فیها.

ویقولون أیضاً: قد كان هوی قریش كافة ما عدا بنی هاشم فی عثمان[11] .

وقال المقداد: وا عجباً لقریش، ودفعهم هذا الأمر عن أهل بیت نبیهم[12] .

وقال الثقفی: كانت قریش كلها علی خلافه مع بنی

[صفحه 35]

أمیة[13] .

وبعد بیعة عثمان تكلم عمار، فذكر: أن قریشاً هی التی صرفت هذا الأمر عن أهل البیت [علیهم السلام]، ثم قال المقداد لعبد الرحمن بن عوف:

«یا عبد الرحمن، اعجب من قریش، إنما تطوُّلهم علی الناس بفضل أهل هذا البیت، قد اجتمعوا علی نزع سلطان رسول الله [صلی الله علیه وآله] بعده من أیدیهم. أما وأیم الله یا عبد الرحمن، لو أجد علی قریش أنصاراً لقاتلتهم كقتالی إیاهم مع النبی [علیه الصلاة والسلام] یوم بدر»[14] .

«وبعد أن بایع الناس علیاً [علیه السلام] قام أبو الهیثم، وعمار، وأبو أیوب، وسهل بن حنیف، وجماعة معهم، فدخلوا علی علی [علیه السلام]، فقالوا: یا أمیر المؤمنین، انظر فی أمرك، وعاتب قومك هذا الحی من قریش، فانهم قد نقضوا عهدك، واخلفوا وعدك، ودعونا فی السر إلی رفضك»[15] .

كما أن البراء بن عازب قد ذكر: أنه حین توفی رسول الله [صلی الله علیه وآله] تخوف أن تتمالأ قریش علی

[صفحه 36]

إخراج هذا الأمر عن بنی هاشم[16] .

وروی: أن النبی [صلی الله علیه وآله] قد قال لعلی [علیه السلام]:

«إن الأمة ستغدر بك بعدی»[17] .

كما أنه [صلی الله علیه وآله] قد أخبر أمیر المؤمنین، بأن فی صدور أقوام ضغائن، لا یبدونها له إلا بعده.

وفی بعض المصادر: أن ذلك كان منه [صلی الله علیه وآله] حین حضرته الوفاة[18] .



صفحه 31، 32، 33، 34، 35، 36.





    1. قاموس الرجال ج6، ص 37، وشرح النهج للمعتزلی ج9، ص 9، والموفقیات: ص 606.
    2. قاموس الرجال ج6، ص 384 ـ 385، وشرح النهج للمعتزلی ج12، ص 266 و ج9 ص 57 / 58، وفی كلمات المقداد رحمه الله عبارات أخری صریحة فی ذلك، فلتراجع.
    3. الأوائل ج 1، ص 316 ـ 317.
    4. الإحتجاج ج1 ص 403، والبحار ج44، ص 71.
    5. شرح النهج للمعتزلی ج4، ص104، والبحار ج46، ص 143 وعن الطبعة الحجریة ج 8، ص 676 و 730، وراجع: الغارات ج2، ص 573.
    6. مسند أحمد ج 4، ص 164 وج1، ص 207 ص 208، وراجع ص 210، وسنن ابن ماجة ج1، ص50، وحیاة الصحابة ج2، ص 487 و 488، ونزل الأبرار: ص 34 ـ 35، وراجع: تاریخ المدینة ج2، ص 239 و 640, ومستدرك الحاكم ج3، ص 333، وتلخیصه للذهبی، = = بهامش نفس الصفحة، ومنحة المعبود ج2، ص 147 ومجمع الزوائد ج9 ص 269 والجامع الصحیح للترمذی ج5 ص 652، وصححه، وأسد الغابة ج3، ص110، وكنز العمال ج 13، ص90 و 88 ـ 89 و83, وج 16، ص 254 و 135 و 128 عن عدد من المصادر ونقله بعض الأعلام عن الكامل لابن عدی ج6، ص 1885، وعن المصنف لابن أبی شیبة ج12، ص108، وعن المعرفة والتاریخ ج1، ص 497 و 499. والبحار ج8، ص 151 الطبعة الحجریة.
    7. نثر الدر للآبی ج1، ص 304 والمناقب لابن شهر آشوب ج3، ص 220 والبحار الطبعة الحجریة ج8، ص 151.
    8. معرفة الصحابة لأبی نعیم الورق 22 مخطوط فی مكتبة طوب قبوسرای رقم 1 ص497 /أ، والجمل ص 99 وشرح النهج للمعتزلی ج9، ص 23.
    9. المناقب لابن شهر آشوب ج3، ص 220.
    10. راجع مسند أحمد ج4، ص 166، ولسان العرب ج 15، ص 213، والبحار ج 36 ص 288 و 294، والنهایة فی اللغة ج4، ص 146.وفی الكامل لابن عدی ج2، ص 665: أن القائل هو أبو سفیان وفی البحار ج36، ص 278 و 294: أن القائل هو عمر بن الخطاب. والكبا: الكناسة، والتراب الذی یكنس.
    11. شرح النهج للمعتزلی ج9، ص 52.
    12. تاریخ االیعقوبی ج2، ص 163.
    13. الغارات ج2، ص 570، وراجع 554.
    14. مروج الذهب ج2، ص 343.
    15. شرح النهج لابن أبی الحدید، المعتزلی ج2، ص 39 ـ 40.
    16. شرح النهج لابن أبی الحدید المعتزلی ج2، ص 51.
    17. نزل الأبرار، ص261، وتاریخ بغداد ج11، ص 216، ومستدرك الحاكم ج3، ص 142، وتلخیصه للذهبی، بهامش نفس الصفحة، وعن كنز العمال ج6، ص 73، والبحار، طبعة حجریة، ج8، ص 629.
    18. راجع المصادر التالیة: تذكرة الخواص، ص45 ـ 46، وكفایة الطالب، ص272، وفرائد السمطین ج1 ص 152، والبحارج28، ص 53 ـ 54 وكتاب سلیم بن قیس، ص22، ومجمع الزوائد ج9، ص 118 عن البزار والطبرانی وأبی یعلی، والمناقب للخوارزمی ص26 وتاریخ بغداد ج 12 ص 398 ومقتل الحسین للخوارزمی: ج1، ص 36، وترجمة الإمام علی بن أبی طالب [علیه السلام] ـ من تاریخ دمشق، بتحقیق المحمودی ج2، ص 322 ـ 325، ونور الأبصار: 79، ومیزان الاعتدال ج3، ص 355 وشرح النهج للمعتزلی ج4، ص 107، وكنز العمال ج15، ص 156 عن ابن النجار وأبی الشیخ والمستدرك والبزار وابن الجوزی والخطیب وأبی یعلی، وكفایة الأثر: ص124 و 158.